القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الاستراتيجيات لاستثمار الذهب في البنوك السعودية

 

أفضل الاستراتيجيات لاستثمار الذهب في البنوك السعودية
أفضل الاستراتيجيات لاستثمار الذهب في البنوك السعودية

سوف نناقش في هذه التدوينة افضل الاستراتيجيات لاستثمار الذهب في البنوك السعودية وسوف نناقش 4 استراتيجيات مجربة لمساعدتك في استثمار الذهب في البنوك السعودية، والنظر في إيجابيات وسلبيات استثمار الذهب في البنوك السعودية على النحو التالي :

1- عقود الذهب المتداولة: تبادل السلع المتداولة
2- حصص في شركات تعدين الذهب
3- سبائك الذهب أو العملات المعدنية
4- العقود مقابل الفروقات الذهبية

ماهي الاستراتيجيات المجربة في استثمار الذهب في البنوك السعودية

أولا : عقود الذهب المتداولة: تبادل السلع المتداولة

 يمكنك أيضًا توقع سعر الذهب دون الحصول على التسليم الفعلي من خلال السلع التبادلية المتداولة في البورصة (ETCs). يمكن أن تتعقب صفقات التداول في البورصة أداء سلعة واحدة أو مؤشر سلعة. غالبًا ما يتم دعم عمليات تداول الذهب والمعادن الثمينة بالسلعة المادية نفسها، التي يتم حفظها مع وصي. نظرًا لأن البورصات الإلكترونية مدرجة في البورصات، يمكنك شراؤها وبيعها بنفس الطريقة التي تستثمر بها في الأسهم.

يمكن أن يقبل أمين الحفظ فقط المعدن الذي يلبي قواعد رابطة سوق لندن للسبائك (LBMA) الخاصة بالتسليم الجيد. يتم فصل كل شريط مادي وتحديده بشكل فردي وتخصيصه.


ثانيا : حصص في شركات تعدين الذهب

أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك تداول أسهم شركات تعدين الذهب للحصول على سعر الذهب، ومع ذلك، فإن هذا لن يعطيك قراءة دقيقة لسعر الذهب، حيث إن أسعار الأسهم تحركها عوامل كثيرة تتجاوز سعر الذهب. يجب عليك تقييم الشركات التي تخطط للاستثمار فيها على أساس مزاياها الخاصة. فريق إدارة الشركة، وقوة ميزانيتها وعملياتها هي بعض من العوامل التي يجب مراعاتها.

ثالثا : سبائك الذهب: سبائك الذهب أو العملات المعدنية

إذا كنت جديدًا على الاستثمار في الذهب، فربما تكون على دراية بأعمدة الذهب (أو السبائك) الموجودة في خزائن البنوك المركزية. تزن هذه الطابوق الذهبية 400 أوقية قياسية (12 أونصة) أو 12.4 كجم. ومع ذلك، فإن سبائك الذهب تأتي في العديد من الأحجام والأشكال المختلفة، من 1 غرام فقط إلى 1 كيلوغرام.

تُعرف سبائك الذهب والعملات المعدنية باسم السبائك. يمكنك شرائها عبر الإنترنت من عدد من المواقع ذات السمعة الطيبة، ستحتاج أيضًا إلى تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بذهبك في المنزل أم تخزينه بشكل آمن في صندوق ودائع آمن لأحد البنوك على سبيل المثال، يجب عليك أيضًا التفكير في تأمين متخصص لحماية استثماراتك من الضياع أو السرقة. 


رابعا : العقود مقابل الفروقات الذهبية: عقود الفرق

إذا كنت تريد فقط الاستفادة من التغييرات في سعر الذهب، دون الحاجة إلى القلق بشأن اعتبارات التخزين أو التأمين، فيمكنك الاستثمار في العقود مقابل الفروقات الذهبية (عقود الفرق).

إذا كنت تتوقع أن يرتفع الذهب عن سعره الحالي البالغ 1000 دولار أمريكي للأونصة (سعر خيالي، للتوضيح)، فيمكنك استثمار 10.000 دولار أمريكي لشراء 10 عقود CFD. إذا ارتفع سعر الذهب بمقدار 100 دولار، فيمكنك تحقيق ربح قدره 1000 دولار أمريكي (باستثناء أي رسوم قد يفرضها الوسيط الخاص بك).

تحظى العقود مقابل الفروقات بشعبية لدى المستثمرين مثلك لأنها تتيح لك زيادة أرباحك بشكل كبير من خلال الاستعداد، المعروف أيضًا باسم الرافعة المالية. يطلب وسطاء العقود مقابل الفروقات فقط أن تستثمر هامشًا أوليًا، يمكن أن يكون منخفضًا بنسبة 1٪ من حجم الصفقة، لأنهم سيقرضون عليك الفرق. إذا كان الهامش الأولي هو 1٪ وكنت تستثمر 10000 دولار أمريكي، فيمكنك شراء 1.000 CFD (بدلاً من 10، دون ضغط مالي). ارتفاع 100 دولار أمريكي في سعر الذهب يمكن أن يحقق ربح 100000 دولار أمريكي.

في الممارسة العملية، الرافعة المالية هي سيف ذو حدين يمكن أن يزيد المكاسب والخسائر. إذا تحركت الأسعار ضدك، فقد يطلب منك وسيطك تقديم المزيد من الودائع أو إغلاق مركزك تمامًا. هذا هو السبب في أن وسطاء CFD الذهبيين الذين يوفرون حماية سلبية للميزان يتمتعون بشعبية لدى المستثمرين.


كيف تشتري الذهب:

إذا كنت من سكان السعودية فأنت تستطيع أن تشتري من متاجر وشركات الذهب المتميزة الموجودة في الأسواق والمولات بعد أن تتأكد أن السعر مناسب ومن نوع سبائك ذهب سويسرية مصنعة بالسعودية وهو أفضل من المستورد؛ لأن الفارق في حدود 200 ريال وعند البيع يشترون منك على سعر الشاشة وتخسر فرق الشراء للمستورد.

كما أن الأنسب الشراء بالأونصات الذهبية في تجارة الذهب هي التي أنصح بها لعامة الناس وهي تعتبر سبيكة؛ ولكن وزنها 31.3 جرام وعيارها 24 قيراطا من الذهب الخالص والأونصة لها قبول عالمي؛ حيث إن تقييم الذهب عالميًا في البورصة يتم من خلال سعر الأونصة ذات الوزن 31.3 جرام عيار 24.

كما أنه إذا أردت بيعها في أي دولة تستطيع ذلك بسهولة؛ إضافة إلى أنه يمكن معرفة سعرها مباشرة من شاشات التلفاز والإنترنت ويصعب التلاعب بسعرها.

إلى جانب ذلك يجب حينما تشتري سبائك الذهب أن تأخذ فاتورة بهذه السبيكة من الصائغ أو محل المجوهرات ويجب أن تحتفظ بها جيدًا في علبة الذهب ويمكن تصويرها بالجوال احتياطًا لعدة أسباب:

سوف تحتاجه عند البيع أو السفر بالذهب وقد تحوم عليك الشبهات عند البيع أو السفر بدون فاتورة وقد تتهم بالسرقة وغالبا بعض الدول لن تسمح لك بالدخول بالذهب بدون فاتورة وقد تفرض عليه ضريبة الذهب الجديد ولهذا أيضا لا أفضِّل شراء الذهب خارج المملكة بسبب ارتفاع الضرائب في كثير من الدول وأحيانا الغش الذي يتعرض له المستثمر هناك.

كذلك احذر من أي تعامل مع أشخاص مجهولين أو مؤسسات عبر النت أو الهاتف حينما تغريك بسعر منخفض أو أرباح عالية أو تطلب مساعدتك لبيع الذهب أو شراء الذهب من مناجم أو كنوز مكتشفة تحت بيوت قديمة أو مزارع أو مقابر كلها عصابات نصب واحتيال للإيقاع بك ثم دفع الفدية أو استنزافك ماليًا على مراحل في جو مغرٍ بالأرباح والكنوز أو إغرائك بقدرتهم على إدارة محفظتك بالذهب والحذر من التعامل أيضًا مع أشخاص على شكل فردي في شراء الذهب إلا من محلات موثوقة ورسمية أو من أقارب وأشخاص تعرفهم شخصيًا مع فحص الذهب بالمحلات المعتمدة قبل الاستلام والتسليم ووجود سند الشراء.


هذا كل شيء فيما يخص موضوع أفضل الاستراتيجيات لاستثمار الذهب في البنوك السعودية دمتم بود .

اقرأ أيضا | أفضل الطرق لاستثمار الذهب بمبالغ بسيطة

تعليقات